اعتقال مواطن إسرائيلي في بات يام بتهمة التخابر مع إيران وتلقي أموال لتنفيذ عمليات اغتيال وتخريب داخل إسرائيل

كتبت سحر مهني

 

في حدث يهز الأوساط الأمنية والسياسية داخل إسرائيل أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك بالتعاون مع الشرطة عن إحباط مخطط استخباري خطير قادته أجهزة المخابرات الإيرانية بهدف تجنيد مواطنين داخل إسرائيل لتنفيذ عمليات عدائية واغتيالات تستهدف شخصيات بارزة وأهدافا حيوية حساسة

ووفقا للبيان الرسمي الصادر عن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فإن قوة مشتركة من الشاباك والوحدات الخاصة نجحت في اعتقال شاب في الثلاثينات من عمره وهو من سكان مدينة بات يام الواقعة جنوب تل أبيب بعد أسابيع من المراقبة اللصيقة والتحقيقات السرية المعقدة التي كشفت عن تورطه في اتصالات مباشرة ومستمرة مع عملاء يتبعون للمخابرات الإيرانية عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات مشفرة مختلفة

وأوضحت التحقيقات الأولية التي سمح بنشرها أن المتهم الإسرائيلي سقط في فخ التجنيد بعد أن تم التواصل معه وعرض مبالغ مالية ضخمة عليه مقابل تنفيذ مهام أمنية بدأت بجمع معلومات استخباراتية وتصوير مواقع عسكرية ومنشآت استراتيجية حساسة داخل المدن الإسرائيلية وارتفعت وتيرة هذه المهام لتصل إلى حد التخطيط الفعلي لتنفيذ عمليات اغتيال ضد شخصيات عامة ومسؤولين أمنيين سابقين بالإضافة إلى تكليفه بشراء أسلحة ومواد متفجرة وإيجاد مخابئ سرية لتخزينها تمهيدا لساعة الصفر

وأشار جهاز الشاباك في تقريره إلى أن المخابرات الإيرانية تبذل جهودا مكثفة في الآونة الأخيرة لاستغلال الثغرات الاجتماعية والاقتصادية لتجنيد مواطنين إسرائيليين وتحديداً من ذوي السوابق الجنائية أو الذين يمرون بضائقات مالية خانقة بهدف تحويلهم إلى أدوات تخريبية داخل الجبهة الداخلية الإسرائيلية مؤكدا أن هذا الاعتقال يمثل ضربة قوية للمحاولات الإيرانية المستمرة لزعزعة الاستقرار واختراق المنظومة الأمنية من الداخل وتوعدت النيابة العامة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام خطيرة ضد المعتقل تشمل الخيانة العظمى والتخابر مع دولة عدو في وقت الحرب وهي تهم قد تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد أو الإعدام

شارك هذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *