زيمبابوي والبرتغال والنمسا وقيرغيزستان وترينيداد وتوباغو يفوزون بعضوية مجلس الأمن وألمانيا تخسر السباق

 

 

كتبت سحر مهني

 

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في جلسة تصويت جرت بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، خمس دول جديدة لشغل مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن الدولي لفترة مدتها سنتان، تبدأ في الأول من يناير (كانون الثاني) 2027، وسط مفاجأة تمثلت في خروج ألمانيا من السباق بعد منافسة شرسة.

وأسفرت نتائج التصويت عن فوز كل من النمسا، وقيرغيزستان، والبرتغال، وترينيداد وتوباغو، وزيمبابوي، لتدخل هذه الدول إلى أروقة صناعة القرار في المجلس المكون من 15 عضواً، والمسؤول عن حفظ السلم والأمن الدوليين.

وشهدت المجموعة الجغرافية الخاصة بـ “أوروبا الغربية ودول أخرى” المنافسة الأكثر حماسة؛ حيث بذلت برلين جهوداً دبلوماسية حثيثة على مدار الأشهر الماضية لتأمين مقعد لها، إلا أنها حلت في المرتبة الثالثة بحصولها على 104 أصوات فقط، وهو ما لم يؤهلها للفوز بالمقعدين المخصصين لهذه المجموعة، واللذين ذهبا لصالح البرتغال بنيلها 134 صوتاً، والنمسا التي حصدت 131 صوتاً.

وفي المقابل، حسمت المجموعات الإقليمية الأخرى مقاعدها بسلاسة لصالح قيرغيزستان عن مقعد آسيا والمحيط الهادئ، وزيمبابوي عن المقعد الأفريقي، وترينيداد وتوباغو عن مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، لتخلف هذه الدول الأعضاء المغادرين للمجلس بنهاية العام الجاري.

ويأتي هذا التجديد النصفي لمجلس الأمن في وقت يواجه فيه المجتمع الدولي ملفات إقليمية ودولية بالغة التعقيد، مما يضع على عاتق الأعضاء الجدد مسؤولية تعزيز لغة الحوار والدبلوماسية متعددة الأطراف لمواجهة الأزمات الراهنة.

شارك هذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *