الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف قاعدة عسكرية أمريكية ردا على هجوم طال برج اتصالات حيويا في جزيرة سيريك بالخليج

كتبت سحر مهني

 

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الاثنين عن تنفيذ ضربة عسكرية استهدفت قاعدة تابعة للقوات الأمريكية في المنطقة مؤكدا أن هذا الاستهداف جاء ردا مباشرا على هجوم سابق انطلق من تلك القاعدة العسكرية وأدى إلى تدمير أو تضرر برج اتصالات استراتيجي يقع في جزيرة سيريك الإيرانية المطلة على المياه الإقليمية الحيوية

وأوضح البيان الصادر عن قيادة الحرس الثوري أن الوحدات الصاروخية أو الطائرات المسيرة التابعة له تمكنت من إصابة الهدف بدقة عالية مشيرا إلى أن طهران لن تتوانى عن الرد الفوري والحاسم على أي تحركات عسكرية أو هجمات تخريبية تستهدف البنية التحتية للأراضي الإيرانية أو تمس الأمن القومي للبلاد في ظل أجواء التوتر المتصاعدة التي تشهدها المنطقة

وأشارت مصادر إعلامية مقربة من مراكز القرار في العاصمة الإيرانية إلى أن جزيرة سيريك تتمتع بموقع جغرافي وأمني بالغ الأهمية بالقرب من مضيق هرمز وأن استهداف برج الاتصالات فيها يعد تصعيدا خطيرا استوجب ردا عسكريا سريعا لردع القوات الأمريكية وتوجيه رسالة واضحة بإن أي اعتداء على المنشآت السيادية الإيرانية سيقابل بردود فعل مباشرة وقوية من قبل القوات المسلحة والحرس الثوري

في المقابل تشهد الأوساط السياسية والعسكرية في المنطقة حالة من المتابعة الدقيقة والترقب الشديد لمعرفة طبيعة الرد الأمريكي المحتمل وحجم الخسائر الناجمة عن هذا الاستهداف في الوقت الذي يحذر فيه مراقبون ومحللون دوليون من انزلاق الأوضاع نحو مواجهة عسكرية أوسع نطاقا تهدد سلامة الملاحة البحرية الدولية وإمدادات الطاقة العالمية في واحدة من أكثر ممرات العالم حيوية وحساسية

شارك هذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *