سول تبحث مع طهران تأمين سلامة سفنها وبحارتها في مضيق هرمز

كتبت سحر مهني

 

عقد مبعوث كوريا الجنوبية الخاص، “جونغ بيونغ ها”، اجتماعاً رفيع المستوى مع وزير الخارجية الإيراني، “عباس عراقجي”، في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك لبحث ملف السفن والبحارة الكوريين الجنوبيين العالقين في منطقة مضيق هرمز.

وتركزت المباحثات حول إيجاد آليات تضمن سلامة الطواقم البحرية وحماية السفن التجارية الكورية التي تواجه صعوبات في العبور أو التوقف في المنطقة. وأكد الجانب الكوري خلال اللقاء على الأهمية القصوى التي توليها سول لأمن مواطنيها ومصالحها الملاحية في هذا الشريان المائي الحيوي.

من جانبه، استعرض الوزير “عراقجي” رؤية بلاده للأوضاع الراهنة في المضيق، مؤكداً استعداد طهران للتعاون في إطار القوانين الدولية لضمان استقرار الملاحة، مشيراً إلى أهمية استمرار القنوات الدبلوماسية بين البلدين لحلحلة القضايا العالقة.

تأتي هذه الزيارة في وقت تسعى فيه كوريا الجنوبية إلى تكثيف جهودها الدبلوماسية مع الأطراف الإقليمية لتقليل المخاطر التي تواجه حركة تجارتها البحرية، وضمان عودة البحارة العالقين في أقرب وقت ممكن.

شارك هذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *