ترقب دولي لاستئناف “مفاوضات إسلام آباد” بين واشنطن وطهران لإنهاء أزمة هرمز وتثبيت الهدنة

كتبت سحر مهني

 

أفادت مصادر مطلعة لشبكة “CNN” ومسؤولون إيرانيون، بأنه من المقرر استئناف المفاوضات المباشرة بين وفدي الولايات المتحدة وإيران في العاصمة الباكستانية إسلام آباد يوم الاثنين المقبل، في محاولة جديدة للتوصل إلى اتفاق شامل ينهي حالة الصراع ويضمن استقرار الملاحة في مضيق هرمز.

وذكرت المصادر أن الوفود التفاوضية ستبدأ في الوصول إلى المدينة يوم الأحد، تمهيداً للجولة الثانية من المباحثات التي ترعاها باكستان. وتأتي هذه الخطوة بعد جولة أولى شهدت محادثات ماراثونية قادها من الجانب الأمريكي نائب الرئيس “جيه دي فانس” والمبعوث الخاص “ستيف ويتكوف”، بينما ترأس الوفد الإيراني رئيس البرلمان “محمد باقر قاليباف” ووزير الخارجية “عباس عراقجي”.

محاور التفاوض والعقبات

تتركز النقاط العالقة التي يسعى الطرفان لحسمها يوم الاثنين حول ملفين أساسيين:

مضيق هرمز: تصر واشنطن على إعادة فتحه بشكل غير مشروط لضمان تدفق إمدادات الطاقة العالمية، بينما تسعى طهران للحصول على ضمانات اقتصادية ورفع للعقوبات مقابل ذلك.

البرنامج النووي: يظل مستوى تخصيب اليورانيوم نقطة خلاف مركزية، حيث تطالب إدارة ترامب بوقف كامل للأنشطة الحساسة مقابل “صفقة كبرى”.

وساطة باكستانية مكثفة

بذلت القيادة الباكستانية، ممثلة في رئيس الوزراء “شهباز شريف” والقيادات العسكرية، جهوداً دبلوماسية مكثفة خلال الأيام الماضية لتقريب وجهات النظر وتذليل الصعوبات التي واجهت الجولة الأولى، وسط تفاؤل حذر بإمكانية تمديد وقف إطلاق النار المؤقت الذي أعلنه الرئيس ترامب مسبقاً.

وتشهد إسلام آباد تعزيزات أمنية مكثفة تزامناً مع وصول الوفود، حيث يترقب المجتمع الدولي نتائج لقاء الاثنين لما له من تأثير مباشر على أسعار النفط العالمية والأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

شارك هذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *