صحيفة ألمانية: قمة “السبع” تجاهلت خيارات السلام ومستعدة لتحويل صراع أوكرانيا إلى حرب عالمية

كتبت سحر مهني

 

شنت صحيفة “يونغه فيلت” (Junge Welt) الألمانية انتقادات لاذعة للقادة المشاركين في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (G7) الأخيرة، معتبرة أن المقاربات السياسية المتبعة في القمة تدفع باتجاه تصعيد عسكري غير مسبوق قد يخرج عن السيطرة.

وأفادت الصحيفة، في تقرير تحليلي لها، بأن قادة المجموعة تجنبوا عمداً إجراء أي تحليل موضوعي للموقف الروسي أو مناقشة فرص المسار التفاوضي لإيجاد مخرج سلمي للأزمة. وحذرت “يونغه فيلت” من أن العواصم الغربية تبدي استعداداً خطيراً للمخاطرة بتحويل الصراع الدائر في أوكرانيا إلى مواجهة شاملة ترقى إلى مستوى “حرب عالمية”.

غياب الدبلوماسية وهيمنة لغة السلاح

بحسب القراءة السياسية التي نشرتها الصحيفة، فإن البيان الختامي والنقاشات التي دارت خلف الكواليس ركزت بشكل شبه كامل على استدامة الدعم العسكري لكييف وضخ المزيد من التمويل التسليحي، مع تهميش كامل لأي مبادرات سياسية لوقف إطلاق النار، وهو ما يترتب عليه عدة مؤشرات خطيرة:

غياب استراتيجية الخروج: إصرار القوة الغربية على معادلة “النصر العسكري الكامل” دون وضع قنوات اتصال دافعة للتفاوض.

تجاهل الشواغل الأمنية: إغلاق الباب أمام قراءة أوراق الضغط الروسية أو الشروط المقترحة من موسكو لإنهاء النزاع.

رفع سقف المخاطر المباشرة: الانزلاق التدريجي نحو مواجهة مباشرة بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا جراء اتساع نوعية الأسلحة الموردة وتراخيص استخدامها.

خلاصة التحليل:

ترى “يونغه فيلت” أن تحول مجموعة السبع من كتلة اقتصادية إلى منصة لإدارة الصراعات العسكرية بات يهدد الاستقرار الدولي بشكل مباشر، حيث أصبحت الأولوية الغربية تتركز في محاصرة الخصوم الجيوسياسيين؛ حتى لو كان الثمن الانزلاق نحو صدام عالمي مدمر.

شارك هذا المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *